الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

رفاهية الطلاق للمرأة


رفاهية الطلاق للمراة 
************

قد يتساءل البعض وهل الطلاق الذي هو هدم للبيت وتشريد للأطفال فيه رفاهية وأجيبكم نعم ولكنها رفاهية لا يقدر عليها كل النساء فكيف ذلك

أن بعض النساء تلجأ للطلاق كحل للخروج من كل مشاكلهم مع زوج استنفذوا معه كل الطرق للإصلاح ولم يقدروا، فأحيانا كن يتعرضن للضرب والسب والإهانة، وأحيانا أخرى للبخل الشديد والتجويع، وغيرها من الصفات السيئة التي لا تستقيم معها حياة. ولكن عندما تفكر المرأة في الانفصال بشكل جدي لابد وأن تضع نصب عينيها أموراً كثيرة وأن تنظر لأولادها ولا يكون تفكيرها محصوراً في نفسها وخلاصها وحسب.
مكان إقامة منفصل لها وأولادها
وأول تلك الأشياء هل يوجد مكان يمكن أن تأوي إليه هي وأولادها وهل سيتحملها أهلها بأولادها وخاصة لو كانوا صغاراً، أو هل يوجد عندهم مكاناً بالفعل لاستقبالهم، أم أنها ستضيق على أولادها حياتهم وهو ما لم يعتادوه، بمعنى أنه ربما في منزل أهلها لا يوجد غرفة منفصلة لأولادها كما كانوا بمنزلهم.

دخل خاص بها
ثانيا هل هناك دخل خاص بها سيمكنها من الصرف على أولادها وكفايتهم من كل الوجوه وجلب كل احتياجاتهم الشخصية لو أثر بها والدهم بعد الطلاق؟ أم أنها أيضا ستثقل بهم كهل والدها الذي ربما يكون مسن ولا يملك إلا معاشه الصغير!!!

هل ستغادر منزل الزوجية يمفردها ؟
ثالثا هل ستغادر بمفردها تاركه أولادها لزوجها يعانون من بُعده، يتخبطون في الحياة بدونه،ا ونحن نعرف أن الأم هي التي تلم شمل الأسرة وهي التي تبعثرها!!!

فلو كانت المرأة تملك دخلاً جيداً + مكاناً مناسبًا لإقامة أولادها فلا بأس من الطلاق ما دام قد استحالت العشرة بينها وبين زوجها وهنا تكون قد تمتعت برفاهية الطلاق أي أنها تكون ملكت نفسها وأخرجتها من دوامة لا ترضى أن تعيشها وهي مرتاحة مادياً ومعنوياً

ولكن ما أريد قوله أن تلك الرفاهية لا تتمتع بها كل النساء، فهناك نساء لا يملكن دخل إضافي ولا مكاناً خاصا تستطعن أن توفره لأولادها في حال الانفصال ولو صممن على الانفصال ضاع الأولاد وتشردوا أو تعبوا وتعذبوا وساعتها كما يقول المثل الشعبي القديم(نار أبوهم ولا جنة الانفصال)

أقولها من هذا المنبر أن الطلاق رفاهية لا تقدر عليها كل النساء، وهناك نساء داست على قلوبهن وعلى احتياجاتهن وعلى أدمياتهن أيضاً، في مقابل أن ينعم الأولاد بحياة مستقرة في كنف أبوهم، وأقلها وجود مسكن خاص بهم يحميهم من تذمر البعض من وجودهم، فالإنسان مهما كان غالي أو قريب حين يخرج من منزله يكون ثقيلاً على أقرب الناس له.

فيا كل النساء فكرن كثيرًا في أولادكن قبل الانفصال لأن الطلاق رفاهية لا تقدر عليها البعض منكن.

منى كمال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق