اقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الهاشمى
[ مشاهدة المشاركة ]
|
استاذه مني كمال
الأم والأخت والأبنه
والصديقه
والمربيه
لا أدري ما أحسه تجاهك
فمره أخالك أمي ومره أخالك أختي ومره أخالك صديقه ومره بنت ومره مربيه ومرات أجدك حكيمه من حكماء الزمن والأزمنه الفائته.
شكرا لأ أخي الأستاذ / أحمد الهاشمي على كلماتك
الرقيقة بحق ولا أكذبك القول لو قلت لك أني أشعر بمسئوليتى تجاه الجميع هنا
مثل مسئولية الأم عن ابناءها ولذلك فقد صدق شعورك بأن تحسني اما لك وانا
بالفعل أختا للجميع فلتعتبرنى ما تستشعره فكلنا هنا اخوة في الله ....
آسف أنا تعبيري علي قدري ولا أقول إلا ما أحسه فعبرت بما بداخلي حفظك الله
ورعاكي وجعلك في معيته دوما واقامك مقام القرب من الحضره الإلاهيه وحشرنا
وإياكي مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن هؤلاء رفيقا.
اللهم آمين أنا وأنت السامعين والقارئين وكل أعضاء همس اميييييييييين
سؤالي لحضرتك قد يكون دينيا وقد يظنه البعض دبلوماسيا وقد يعتقد بعض آخر
أنه فلسفيا لكني أصر علي أنه سؤال داخلي نابع من قلب مجروح من مشاهد دنيويه
ومعايشه لأناس لايعلم عددهم غير الله.
السؤال؟
ماتقولين فيمن حاله لاينم عن سؤاله ومقاله؟
بمعني الشاعرالذي لايحس بأحساس غيره
رجل الدين الذي يعظ ويفتي ولايعمل بقوله
الداعيه الذي يدعو إلي فضيله وتشوبه الرزائل
القدوه بشكل أعم الذي يصف الدواء ولا يستعمله
سؤال جميل جدا ربما هو ليس ديني بقدر ماهو اجتماعي وان كان الدين هو اساس حياتنا الاجتماعية
فمن لايعبر حاله عن مقاله اعتبره منافق والعياذ بالله هذا مبدئيا ولو فصلنا الحديث كما انت تفضلت بتفصيل السؤال نقول
الشاعر الذي لايحس بإحساس غيره اعتبره يجلس في برج
عاجي صنعه لنفسه فقط فلا يرى ولا يسمع ولا يحس الا نفسه فقط وهنا تغلبت
عليه الأنا لان الشاعر يجب أن يكون متفاعلا مع مجتمعه ويتحدث بلسان حال
الجميع
وأجمل ما يقال للشاعر عند قراءة قصائده انك عبرت عني او أني شعرت أنك تكتب
بلساني تلك الكلمات هى النجاح الحقيقي للكاتب أيا كان وذلك لان أهم شىء
للكاتب أن يكتب عن الناس يحسهم ويقترب من مشاكلهم قدر المستطاع
رجل الدين الذي يعظ ويفتي ولا يعمل بقوله أعتقد انه
منافق فكيف يعظ ويفتي ثم لايعمل بما قال به فلو كان مقتنعا بما أفتى لعمل
به أما في حال العكس فهو منافق يفتي بما في مصلحة الحاكم أو من طلب منه
الفتوى ..
صراحة لا أتصور أنسانا يتخذ الدين منهجا لأغراض شخصية الله يحفظنا بحفظه ويبعد عنا هؤلاء المنافقين المخادعين امين
الداعية الذي يدعو للفضيلة وتشوبه الرذائل أعتقد
انه انسان لم يجد طريقه بعد ربما هو يحاول ان يكون مثلما يقول ولكن لم
يستطع بعد وينطبق عليه قول الله تعالى قال سبحانه: { أتأمرون الناس بالبر
وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } (البقرة:44)
فيجب على الانسان ان لا ينظر الي أخطاء الناس فقط ويحاول توجيههم بل ينظر
اولا الى اخطاؤه ويحاول تقويم نفسه اولا حتى يكون في توجيهه للناس
مصداقية وشمولا
قولي السابق ينطبق على القدوة فكلمة قدوة لاتجيء من
فراغ معنى قدوة أن يكون كل عمله متماشي مع كل فعله فلا يصح ان يكون قدوة
وهو لايفعل ما ينصح به
أتمنى أن اكون قد استطعت قدر الامكان الاجابة على تساؤلك ولتعلم انى لم
انسى مداخلتك أعلم أني اتأخر في الردود ولكن والله لظروف خاصة صعبة تمنعنى
من التواصل المستمر
آسف للإطاله
تقبلي مروري
وسؤالي
وتحياتي
|
شكرا لك مرورك وسؤالك القيم
دمت أخى بكل خير
اقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب علي بكار
[ مشاهدة المشاركة ]
|
الأديبة الراقية
أولا أحب
أن اطرح سؤلا
هل أنت من تكتب النص أم هو من يكتبك
هل نحن العرب نمارس في النقد الأسس
العربية الصرفة
أم نقلد الغرب
وللحديث بقية
محمد
|
أخي محمد ذيب بكار دعني اولا أرحب بك في المنتدى وهنا في صفحتي
بالنسبة لسؤالك هل أنا من يكتب النص أم هو من يكتبني فأجيبك أني كثيرا ما
حاولت أن أجلس أكتب نصا وأجدني أعاني كثيرا في ذلك .. ولكن أحيانا تأتي
فكرة معينة وأبدأ في الكتابة وأجد القلم منسابا يكتب بلا توقف...!!!
ربما هو الإلهام كما يقولون او ربما النص هو من يحرك قلمي ويكتبني في كل الأحوال يبقى النص أى نص جزء من رؤيا منى كمال
لاأدري أن كانت تلك هى الإجابة المناسبة للسؤال أم لا
هل نحن العرب نمارس في النقد الأسس
العربية الصرفة
أم نقلد الغرب
سؤال هام جدا وأتمنى أن تكون اجابتي عليه موضوعية وواضحة
أعتقد وهو الغالب أن معظم النقاد لايطبقون الأسس العربية الصرفة في النقد
الأدبي بل يميلون للنقد الغربي ولتوضيح الأجابة اكثر دعني ألقي الضوء على
نبذة مصغرة لأسس النقد الأدبي العربي يليها نبذة عن النقد الغربي والمقارنة
بينهما
أسس النقد الأدبي العربي
نجد أن النقد الأدبي العربي ينقسم الى جزئين هما النقد التأثيري والنقد الموضوعي
أما النقد التأثيرى هو ما يلجأ اليه الناقد فيطلق احكاما سريعة على النص
دون أن يشرحها او يوضحها وتكون نتاج تأثره الشخصي بالنص ( وهو مايعد تقليدا
للنقد الغربي في أحد أركانه ) ونجد أن هذا النوع من النقد لايساعد الأديب
ولا يرقي بإبداعه الأدبي لانه غير مستقر ويتبع اهواء شخصية
اما النقد الموضوعي : فهو تناول النص من حيث الأسس والقواعد التي أتفق عليها معظم النقاد وذلك النقد يكون عن دراسة وتمحيص
ويعتمد على أسس معينه أهمها الموهبة النقدية والخبرة والثقافة لدى الناقد
والموهبة معروفة ولا تحتاج لاستبيان اما الثقافة والخبرة فيجب على الناقد
ان يكون واسع الأطلاع لديه من الثقافات ما يؤهله لهذا العمل الأدبي المميز
ومنها
الثقافة النقدية المتخصصة :
وذلك بأن يعرف أصول النقد وطرقه وذلك بان يعرف كيف يحلل النص الأدبي ويكون
لديه المام بالحركات النقدية المعاصرة وكذلك ثقافة نقدية من التراث ويكون
قارىء جيد لكل الاتجهات
ثم يلى ذلك الثقافة الأدبية والبلاغة وعلومها والنحو والصرف كذلك يجب ان
يتحلي بنوع من الثقافة الأسلامية ليبنى منظوره في اتجاه اسلامي محاولا
الابتعاد بالنصوص عن التيار الغربي الفاسد
وكذلك يجب ان يكون لديه خبرة نقدية وتلك يكتسبها رويدا رويدا من كثرة القراءة والاطلاع والعمل في مجاله
ويجب ان يتحلى أيضا بروح العدالة والإنصاف الأدبي بمعنى ان يبتعد عن
المجاملات والتحيز او الاضطهاد الأدبي فيبين نقاط القوة والضعف في النص على
اسس علمية موضحا أسباب نقده للنص شارحا أياها حتى يستفيد الأديب من هذا
النقد الموضوعي
تلك نبذة مختصرة جدا عن النقد الأدبي العربي
ودعني القي الضوء على النقد في الأدب الغربي مستندة لأول نقطة اطلقتها هنا الا وهى النقد التأثيري
فمن الاتجاهات النقدية الغربية كان الاتجاه التأثيرى والذى اكتفي فيه
التأثيريون بتلاقي النص بالقارىء وتأثيره عليه واكتفوا بنقد ودراسة نتاجية
التأثير في ذهن القارىء فقط وكان على رأس من أخلصوا لهذ ا الأتجاه (إندريه
جيد)
الا انه قد ظهرت بعض الاتجاهات الأخري ومنها نقد الثقافة الواسعة والتى
اعتمدت على ثقافة الناقد لانهم لم يثقوا بتلك الاحكام المطلقة التأثيرية
ولكنهم أيضا حللو النص دون اعطاء وجهة نظر صريحة من الناقد
وفي الأخير أرى ان بعض النقاد العرب يسيرون على هذا النهج ولا يحاولون
الاستفادة من أسس النقد العربي والعلمل بها وهى التى تسمو بالعمل الأدبي
وتفيد الاديب من الناحية الموضوعية والارتقاء بعمله الإبداعي
اتمنى أن أكون قد وفقت في شرح وجهة نظري وأستطعت توضيحها بتلك النبذات الصغيرة
شكرا لك أخي محمد ذيب على هذا السؤال القيم وبأنتظار عودتك
دمت بكل خير
اقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامه علي
[ مشاهدة المشاركة ]
|
وكأنِّي في همسها
بالبدر يوم إكتمال
والهمس في حرفها
دوما يروم الكمال
قلب رقيق الشعور
أدب بغير إفتعال
الصدق في نهجها
في القول والأفعال
والدر في نثرها
والشعر فيه الجمال
كنسيم صبح ترقرق
ووضوح شمس الزوال
إن صادفتك حروفها
حتما ستبغي الوصال
تراها في بستانها
برشاقة كغزال
سليلة الأطهار
منى بنت كمال
بداية أعتذر عن تأخري عن تلك الإحتفاليه الجميله
باستضافة سيدة الهمس الأولى بسبب حالة البعد عن المنتديات
كلها وليس الهمس فقط
أما الحديث عن السيدة منى كمال إن أطلقت له العنان فسوف أتكلم كثيرا وإن أسهبت في الحديث فلن يتوقف قلمي ولكن حفاظا على وقتها ووقتكم
السيدة منى أراك في بعض الأحيان مرنه جدا وفي أحيانا أخرى تميلي إلى
التشدد معلوم أن الأدب حالة إبداعيه تعتري المبدع فلماذا لا نترك له الفرصه
للتعبير عن تلك الحالة دون قيود طالما أنه لا يستخدم ألفاظ صريحه جارحه
فمن المعلوم أن اللغة العربيه غنية بالصور الجماليه ولا أريد أن أدخل في
التفاصيل فهي كثيرة على الحصر هذا هو سؤالي الأول
السؤال الثاني هل السيدة منى كمال قد تغير رأي أو قناعه عندها تأثرا بآراء من حولها ؟
وشكرا لك مقدما وأعتذر مرة ثانية عن التأخير بسبب الحالة المزاجيه المتدنيه
ولا يفوتني تقديم الشكر لصانع الفرحة ومخرج الروائع
وصاحب المقدمة الوافيه والنبذة الشافيه عن المحتفى بها
وضيفة الحلقة التي صاغها بحنكة وإتقان فجعل من المقدمة
تحفه جميله تناسب قدر ومكانة السيدة منى
فالشكر لك كل الشكر أخي وصديقي العزيز
مدحت زيدان
|
اولا استاذ أسامة علي أشكرك بشدة على تلك الكلمات الرقيقة بحقي والتي
أسعدتني بها جدا فجزاك الله عني خيرا وجعلنى دوما عند حسن الظن بي
السيدة منى أراك في بعض الأحيان مرنه جدا وفي أحيانا أخرى تميلي إلى التشدد
معلوم أن الأدب حالة إبداعيه تعتري المبدع فلماذا لا نترك له الفرصه
للتعبير عن تلك الحالة دون قيود طالما أنه لا يستخدم ألفاظ صريحه جارحه فمن
المعلوم أن اللغة العربيه غنية بالصور الجماليه ولا أريد أن أدخل في
التفاصيل فهي كثيرة على الحصر هذا هو سؤالي الأول
استاذ أسامة اجيبك سؤالك فأقول وبالله التوفيق أنني
لم أكن أبدا مرنة مع أى نص رأيت أن به كلمات خادشة للحياء وان كان هناك
نصوصا مرت من تحت يدي فأكيد لم أقرأها ...
وما أحاول الألتزام به ليس تشدد أو قيودا أضعها على إبداع الشاعر أو الكاتب
او الأديب بقدر ما هو تذوق للأدب الراقي وبقدر ماهو محاولة مني للنهوض
بالكلمة الخالية من أى تلميحات يمكن أن تخدش حياء أى فتاة وهى تقرأ
أنا نفسى أحيانا أحرج من قراءة بعض الكلمات فى بعض القصائد وطبعا هى ليست هنا عندنا في همس ولا بقلم حضراتكم
وصدقني اخي أنا لا أضع قيدا على الإبداع أبدا فلكل كاتب حرية التعبير عن
افكاره كيفما يشاء ولكن لهمس قوانين عدم التلميح او التصريح بأمور خادشة
للحياء ...
فيما عدا ذلك للكل حرية التعبير عن نفسه وحالته الابداعية
السؤال الثاني هل السيدة منى كمال قد تغير رأي أو قناعه عندها تأثرا بآراء من حولها ؟
لم أغير يوما رأيا لى او شىء مقتنعة به تأثرأ برأى من حولي أبدا إلا في حالة واحدة
لو أبدى لي من حولي الأسباب المقنعة لرأيهم وتفكرت فيها واقتنعت بها ووجدت
نفسى على خطأ فيمكنني التراجع بلا أى حرج شريطة أن أقتنع بذلك كليا
كل أنسان معرض لأن يخطىء ويصيب وعليه ان يفكر في أراء من حوله جيدا لعلهم هم على صواب وليس عيبا التراجع عن الخطأ...
هذا منهحي بالحياة ولي قناعاتى ومبادئي التى لاأحيد عنها أبدا
ولا يفوتني تقديم الشكر لصانع الفرحة ومخرج الروائع
وصاحب المقدمة الوافيه والنبذة الشافيه عن المحتفى بها
وضيفة الحلقة التي صاغها بحنكة وإتقان فجعل من المقدمة
تحفه جميله تناسب قدر ومكانة السيدة منى
فالشكر لك كل الشكر أخي وصديقي العزيز
مدحت زيدان
الأستاذ مدحت يستحق كل الشكر على ماقام به هنا من عمل رائع
شكرأ لك اخي اسامة على أسئلتك الجميلة واتمني ان أكون وفقت في الإجابة عليها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق